وَبِه تَعَالَى أَسَتعَيِّن
اللَّهُمّ صِلّ عَلَى مُحَمَّد وَآل مُحَمَّد وَأَحْلُل عقدة مِن لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلَي
السّلام عَلَيك سَيِّدَي يارسول الله يا مُحَمَّد بْن عَبْد الله وَعَلَى آلك الطَّيِّبِين الطَّاهِرِين وَعَلَى أمِك وَأَبِيك وَعَلَى أَجدادَك الغُر الْمَيَامِين لاسِيَّمَا جدِك عَبْد المُطَّلِب وَأَعْمَامَك أَبُو طَالِب وَالْحَمْزَة وَالْعَبَّاس وَرَحْمَةُ الله وبركاته
وَصْلِ اللَّهُمّ عَلَى نَبِيِّنَا الْعَرَبِيّ الْأُمِّيّ الْقرَشِيّ الْمُصْطَفى مُحَمَّد بْن عَبْد الله وَعَلَى آله الطَّيِّبِين الطَّاهِرِين المُطَهرين
قال الله تعالى عز من قائل
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } (8) سورة المائدة
وقد بين لنا الله تعالى أيضا في محكم كتابه العزيز
أن أكثرهم للحق كارهون
فلا أتوقع ممن يكره الحق وليس من الذين آمنوا أن ينصف نفسه , فكيف سينصف غيره
والله تعالى من وراء القصد وهو تعالى أعلم بما تخفيه الأنفس
وهو تعالى من وراء القصد وهو ولي التوفيق
أخوكم الفقير الى رحمة ربه
طالب الحق يكفيه دليل والمعاند لن يُقنِعه تنزيل
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وبعد
نعرض أولا الرواية من كتاب المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري من عدة مصادر له ا
المصدر الأول - المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري - الجزء الثالث - صفحة 149
المصدر الثاني - المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري بعدة عناوين كما هو موصوف في الصورة أدناه - ت عدة محققين - الجزء الرابع - صفحة 130
وهذه الطبعة من الطبعات المهمة لما فيها من تضمينات , وخلاصة حكم المحقق على الحديث الذي فيه تليد بن سليمان أنه حسن بشواهده
المصادر الأخرى للرواية قبل بيان حال الرجلين المتهمين ( تليد بن سليمان ) و ( صبيح مولى أم سلمة )
المصدر الثالث
مسند الإمام أحمد بن حنبل - الجزء الثاني - صفحة 442
بيان حال تليد بن سليمان عند أحمد
موسوعة أقوال الإمام أحمد بن حنبل في رجال الحديث وعلله - المجلد الأول - صفحة 171
المصدر الرابع - المحصل لمسند الإمام أحمد - عبد الله بن ابراهيم القرعاوي - الجزء الثامن عشر - صفحة 249
المصدر الخامس - حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل - الجزء الرابع عشر - صفحة 407
موسوعة أقوال الإمام أحمد بن حنبل في رجال الحديث وعلله - المجلد الأول - صفحة 171
المصدر الرابع - المحصل لمسند الإمام أحمد - عبد الله بن ابراهيم القرعاوي - الجزء الثامن عشر - صفحة 249
المصدر الخامس - حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل - الجزء الرابع عشر - صفحة 407
قبل أن نضع شيء عن بقية القول في حال الرجلين نضع مصادر أخرى من ضمن الكثير من المصادر التي أوردت هذه الرواية
المصدر السادس - صحيح ابن حبان - صفحة 1863 ( الجزء الخامس عشر من الطبعة المنفردة الأجزاء )
المصدر السابع - موارد الظمآن بزوائد ابن حبان - الهيثمي - الجزء السابع -
المصدر الثامن - تهذيب الكمال - المزي - الجزء الثالث عشر - صفحة 113
وهذا طريق ثالث بعد طريق تليد بن سليمان ( مسند أحمد والآخرين ) وبعد طريق صُبيح عند الترمذي
المصدر الحادي عشر - مجمع الزوائد - الهيثمي - الجزء التاسع - صفحة 191وهذا طريق ثالث بعد طريق تليد بن سليمان ( مسند أحمد والآخرين ) وبعد طريق صُبيح عند الترمذي
المصدر التاسع - جامع الأحاديث ( الجامع الصغير وزوائده والجامع الكبير والجامع الأزهر - السيوطي - الجزء الثاني - صفحة 188
تعليق الهيثمي = في تليد خلاف
فهو إذن ليس ضعيفا كما تبين في موسوعة أقوال أحمد والذي وضعناه أعلاه وسيتبين أن الإشكال في مذهبه وشتمه لعثمان فقط
المصدر الثاني عشر - اتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة - الحافظ ابن حجر العسقلاني - الجزء الرابع - صفحة 574
المصدر الثالث عشر - اتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة - الحافظ ابن حجر العسقلاني - الجزء الخامس عشر - صفحة 60
المصدر الرابع عشر - سنن الترمذي - صفحة 1096
المصدر الخامس عشر - تاريخ الإسلام - الذهبي - الجزء الخامس - صفحة 99
المصدر السابع عشر - تحفة الأحوذي - المباركفوري - الجزء العاشر - صفحة 372
يتبع
والحمد لله تعالى رب العالمين
والله تعالى أعلم
اخوكم الفقير الى رحمة ربه
ابن النجف
بغداد في 26 - 8 - 2015
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق