وَبِه تَعَالَى أَسَتعَيِّن
اللَّهُمّ صِلّ عَلَى مُحَمَّد وَآل مُحَمَّد وَأَحْلُل عقدة مِن لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلَي
السّلام عَلَيك سَيِّدَي يارسول الله يا مُحَمَّد بْن عَبْد الله وَعَلَى آلك الطَّيِّبِين الطَّاهِرِين وَعَلَى أمِك وَأَبِيك وَعَلَى أَجدادَك الغُر الْمَيَامِين لاسِيَّمَا جدِك عَبْد المُطَّلِب وَأَعْمَامَك أَبُو طَالِب وَالْحَمْزَة وَالْعَبَّاس وَرَحْمَةُ الله وبركاته
وَصْلِ اللَّهُمّ عَلَى نَبِيِّنَا الْعَرَبِيّ الْأُمِّيّ الْقرَشِيّ الْمُصْطَفى مُحَمَّد بْن عَبْد الله وَعَلَى آله الطَّيِّبِين الطَّاهِرِين المُطَهرين
قال الله تعالى عز من قائل
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } (8) سورة المائدة
وقد بين لنا الله تعالى أيضا في محكم كتابه العزيز
أن أكثرهم للحق كارهون
فلا أتوقع ممن يكره الحق وليس من الذين آمنوا أن ينصف نفسه , فكيف سينصف غيره
والله تعالى من وراء القصد وهو تعالى أعلم بما تخفيه الأنفس
وهو تعالى من وراء القصد وهو ولي التوفيق
أخوكم الفقير الى رحمة ربه
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وبعد
كما نرى أن العسقلاني يذكر الرواية من مصنف بن أبي شيبة وسنوردها هنا
المصدر الثاني - مصنف بن أبي شيبة - الجزء السابع - صفحة 538
المصدر الثالث - التاريخ الكبير - البخاري - الجزء السادس - صفحة 205
بعد أن عرضنا الرواية من فتح الباري , قام أحدهم بوصف الرواية بالوضع ,
وعند الرجوع الى ما وضعه ذاك الشخص وجدنا أن المصادر التي أستدل بها هي
المصدر الأول - الموضوعات - بن الجوزي - الجزء الثاني - صفحة 10
المصدر الثاني- اللألئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة - السيوطي - الجزء الأول - صفحة 408
نرى أن مدار الرواية في المصدرين أعلاه ( الموضوعات , واللألئ ) هو عبد الجبار الذي أتهمه من روى عنه ( بن دكين ) بالكذب وأنه لا يوجد أكذب منه في الكوفة
لذا دعونا نرى ما يقوله بقية علماء الجرح والتعديل بخصوص هذا الرواي ( عبد الجبار بن العباس ) المُتهم بالكذب
ونعطي هذا فوق البيعة كما يُقال ,
مع أن ابن الجوزي لم يُضعِف غير عبد الجبار ولا حتى السيوطي , سنضع توثيق الرواي الآخر ( عمر بن الهجنع )
مع أن ابن الجوزي لم يُضعِف غير عبد الجبار ولا حتى السيوطي , سنضع توثيق الرواي الآخر ( عمر بن الهجنع )
المصدر الأول - الثقات - ابن حبان - الجزء الخامس - صفحة 152
المصدر الثاني - لسان الميزان - بن حجر العسقلاني الجزء السادس - صفحة 164
وقد أصر البعض على عدم القول بوثاقة الراويعبد الجبار بن عباس مع ما قدمناه من توثيق , لذا نضع روايات حققها كبار علماء التحقيق وتراجم للرواي من الكتب مباشرة
ومن يرفض فهو وربه :)
تهذيب التقريب - ابن حجر العسقلاني
تهذيب التقريب - ابن حجر العسقلاني
مسند أبي يعلى الموصلي - الجزء الثاني ت ارشاد الحق
مسند أحمد - الإمام أحمد بن حنبل - الجزء الحادي والثلاثون - صفحة 15767 ت شعيب الأرنؤوط وأصحابه
مسند أحمد - الإمام أحمد بن حنبل - الجزء الخامس والثلاثون - صفحة 18004 ت شعيب الأرنؤوط وأصحابه
والله تعالى أعلم
والحمد لله تعالى رب العالمين
اخوكم الفقير الى رحمة ربه
ابن النجف
بغداد في 6-4-2015
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق